مرحباً بكم بموقع الكويت
لأمراض الحساسيّه
يستطيع القارئ هنا أن يجد الكثير من المعلومات و التي تخص أمراض الحساسيه التي يعاني منها، مقدمةً بلغة بسيطه وغير طبّيه.
كيف تتكون أمراض الحساسيه ؟

كيف تتكون أمراض الحساسيه ؟يعمل نظام المناعة عمل آليات الدفاع عن الجسم في مواجهة مختلف المواد التي لاحصر ها كالتي نستنشقها من الهواء الخارجي ، والأطعمةالتي نتناولها والأجسام التي تعلق بالجلد. والعوامل المسببة للحساسية المناعية يُقصد بها أي مواد طبيعية أو كيميائية لديها القدرة لتحفيز الجهاز المناعي للجسم البشري.

 

كيف تتكون أمراض الحساسيه ؟ومن أهم العوامل المسببة للإصابة بالحساسية المناعية و الموجودة في الهواء الذي نستنشقه: حبوب اللقاح الذكرية للنباتات المزهرة (غبار الطلع)، الفطريات، الإفرازات المصاحبة لشعر الحيوانات ، العث المنزلي، والصاصير، وغيرها. تقوم الأجسام المضادة على إحداث تعادل لهذه المواد الدخيلة للجسم، كما تعمل هذه الأجسام المضادة على احتواء و تدمير هذه المواد. والذين لديهم حساسية ينتجون أجسام مضادة تُسمى بروتين مناعي (إميمنوجلوبيولين مناعي، أو IgE).

 

كيف تتكون أمراض الحساسيه ؟وتتكون هذه الأجسام المضادة في الجسم نتيجة للتفاعلات البيئية و الجينية. وحين تتم المواجهة بين الأجسام المضادة و العوامل الخارجية المسببة للحساسية المناعية، حيث أن هذه الأجسام المضادة تعتبرها جسيمات ضارة. وبعد أن تلتصق بها، تذهب معها إلى خلايا تسمى الخلايا المتخمة أو البدينة (mast cells)، والتي توجد بكثرة في الأنف و العينين و الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز الهضمي. عندئذ ، تقوم الأجسام المضادة بحزم و تنشيط هذه الخلايا المتخمة مما ينتج عنه إفراز مواد كيميائية وسيطة مثل الهيستامين و غيرها.

 

كيف تتكون أمراض الحساسيه ؟وينتج عن إفراز هذه المواد الكيميائية الوسيطة الأعراض المرضية للحساسية التي يشكو منها المريض مثل: تورم الأنسجة ، العطس ، أزيز في الصدر (أصوات مثل الصفاره) ، الكحة ، أرتيكاريا ، و تفاعلات أخرى.....